recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

رجيم سريع في أسبوع





رجيم سريع في أسبوع



محتويات 
١ الوزن الزائد
 ٢ مؤشر كتلة الجسم 
 رجيم سريع في أسبوع 
٤ إنقاص الوزن بسرعة 
٥ مخاطر اتباع الحميات قليلة السعرات الحرارية 

الوزن الزائد يعتبر الوزن الزائد من أكثر الأوضاع الصحية خطورة، ويشكل مضاعفاتٍ سلبية على صحة الشخص، ويعرّف على أنّه زيادة في عدد وحجم الخلايا الدهنية، ويُقيّم الوزن الزائد باستخدام عدة طرق، ومن أهمها مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body mass index)، ومحيط الخصر (بالإنجليزية: Waist circumference)، ويمكن أن يتسبب الوزن الزائد بحدوث بعض المضاعفات كالإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، والسكري، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب، والسرطان، وغيرها، ويعتمد علاج السمنة على سببها، ودرجتها، والمضاعفات التي ترتّبت عليها، ويمكن علاجها بإحداث تغييرات في نمط الحياة، كاتباع نظام غذائي صحي، وزيادة النشاط البدني، وقد تكون الجراحة حلاً في بعض الأحيان.
[١] مؤشر كتلة الجسم يعتبر مؤشر كتلة الجسم أحد الوسائل المتبعة لتقييم السمنة أو زيادة الوزن، إذ يقيس الدهون الموجودة في الجسم بناءً على وزن الشخص بالنسبة لطوله، ويُطبّق على كلا الذكور والإناث الذين تزيد أعمارهم عن عشرين سنة، ويُعتبر تخطّي مؤشر كتلة جسمه القيم الطبيعية مؤشراً للخطر. ومن الجدير بالذكر أنّ مؤشر كتلة الجسم لا يأخذ العمر، والجنس بعين الاعتبار، وكذلك الأمر بالنسبة للكتلة العضلية والعرق.

[٢] ويُوضّح الجدول الآتي تصنيف الوزن بالاعتماد على مؤشر كتلة الجسم:

[٣] التصنيف قيمة مؤشر كتلة الجسم نقص في الوزن أقل من 18.5 وزن طبيعي 18.5-24.9 زيادة في الوزن 25-29.9 سمنة أكثر من 30 رجيم سريع في أسبوع هناك ما يُعرف بالرجيم العسكري (بالإنجليزية: Military Diet) الذي يقوم على نظام غذائي قليل السعرات الحرارية لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، أما الأيام الأربعة الباقية فيجدر بالشخص أن يتناول طعاماً صحياً فيها، مع الاستمرار بتناول القليل من السعرات، وما يأتي شرح مفصل لهذا النظام الغذائي:


 أول ثلاثة أيام:


اليوم1 الفطور شريحة من خبز التوست مع ملعقتين من زبدة الفول السوادني، ونصف حبة جريب فروت، وكوب من الشاي أو القهوة 

اليوم2  شريحة من خبز التوست، وبيضة مسلوقة، ونصف موزة، وكوب من الشاي أو القهوة 

اليوم3 شريحة من جبن الشيدر، وخمسة أقراص من البسكويت المملح، وحبة تفاح صغيرة، وكوب من القهوة أو الشاي (اختياري).


الغداء

اليوم1  شريحة من خبز التوست، مع نصف كوب من سمك التونة، وكوب من القهوة أو الشاي (اختياري). 

 اليوم2 بيضة مسلوقة، وكوب من الجبنة البيضاء، وخمسة أقراص من البسكويت المملح، وكوب من القهوة أو الشاي (اختياري)

اليوم3 . شريحة من خبز التوست، وبيضة واحدة سواء مقلية أو مسلوقة، وكوب من القهوة أو الشاي (اختياري).

العشاء

 اليوم1  85غرام من اللحم، مع كوب من الفاصولياء الخضراء، وحبة تفاح صغيرة، ونصف موزة، وكوب من مثلجات الفانيلا.

اليوم2  قطعتين من النقانق، ونصف كوب من الجزر، مع نصف كوب من البروكلي، ونصف موزة، ونصف كوب من مثلجات الفانيلا.

 اليوم3  كوب من سمك التونة، ونصف موزة، وكوب من مثلجات الفانيلا


التقليل من سرعة عمليات الأيض: 

إنّ التناول بشكلٍ مستمرٍ لسعرات حرارية أقل من حاجة الجسم تتسبب ببطء عمليات الأيض (بالإنجليزية: Metabolism)، فقد أظهرت عدة دراسات أنّ اتباع الحميات الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة جداً يُقلل من قدرة الجسم على حرق السعرات بما يقارب 23%، كما أنّ هذا التأثير يستمر على المدى الطويل حتى بعد العزوف عن اتباع تلك الحمية، ويعتقد الباحثون أن ذلك هو السبب وراء إعادة اكتساب الأشخاص للوزن الذي خسروه فور توقفهم عن اتباع الحميات.
الشعور بالتعب، والمعاناة من نقص العناصر الغذائية: 

يسبب تناول سعرات حراريةٍ أقل من حاجة الجسم بالشعور بالتعب، كما أنّ الحميات الغذائية قليلة السعرات قد لا تحتوي على الكميات الكافية من الحديد، والفوليت (بالإنجليزية: Folate)، وفيتامين ب12، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم والتعب الشديد، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا النوع من الحميات قد يحدّ من تناول بعض المواد الغذائية المهمة مثل البروتين، والكربوهيدرات، والكالسيوم، وفيتامين أ، والمغنيسيوم، وغيرها الكثير.

تقليل الخصوبة

يؤثر الحد من السعرات الحرارية بشكل سلبيّ في الخصوبة وخاصةً عند النساء، لأن الإباضة تعتمد على مستويات الهرمونات، وتعتمد كذلك مستويات بعض الهرمونات بشكلٍ جزئيٍّ على كمية السعرات الحرارية في نظام المرأة الغذائي.


إضعاف العظام: 
يقلل الحد من السعرات الحرارية من مستويات الإستروجين والتستوستيرون في الجسم، مما يؤثر في تكوين العظام، ويزيد من تحللها، وبالتالي يُضعفها.

 ضعف المناعة:
 يسبّب الحد من السعرات الحرارية بشكلٍ كبير، وخاصةً إذا مارس الشخص التمارين الرياضية القاسية في الفترة ذاتها إضعاف مناعة الجسم وتعرضه للعدوى والأمراض بشكلٍ أكبر.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مجلة حواء

2016