recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

ما هو الروت Root مميزاته وعيوبة وتطبيقات تركبيه

الروت Root : يعتبر الروت من أهم العمليات للهاتف الذكي لتحديث الهاتف والتعديل عليه ،إذن فما هو الروت ومميزاته عيوبه وأضراره على الهاتف  وطريقة عمله.


ما ،هو ،الروت ،Root ،مميزاته ،عيوبة ،تطبيقات ،تركبيه
ما هو الروت Root مميزاته وعيوبة وتطبيقات تركبيه 

Root : 

صلاحية الروت هي عبارة عن عملية برمجية   تتم في نظام اندرويد نفسه، وغرضها فتح المجال لبعض التطبيقات التي تحتاج صلاحية روت للوصول الى جذر نظام الاندرويد بشكل اعمق لتستطيع التغيير او التعديل او إضافة مميزات جديدة على النظام، او الإستفادة من الطبقات البرمجية ذات المستوى القريب جدا من “الجذر” وهو ما يسمى بـكيرنل Kernel النظام (كتغيير الكيرنلات الخاصة بالجهاز)، لاحظ ان كيرنل الاندرويد يمثل الطبقة بين الدارات الإلكترونية (معالجات، ذاكرة، شاشة ..الخ) الموجودة في اجهزة الاندرويد و نظام التشغيل الاندرويد.
وعند عملية الروت سوف تحتاج إضافة تطبيق خاص بعملية الروت  وسوف يكون المسؤول عن إعطاء الصلاحيات للتطبيقات الاخرى ويقوم بتخزين كافة المعلومات حولها في سجل خاص.

مميزات  الروت: 

فوائد الروت كثيرة جدا:
1- تركيب رومات مخصصة عبر تطبيق ROM Manager، وتركيب ريكفري مختلف عن ريكفري اندرويد الاصلي CWM بميزات اوسع ، يسمى ريكفري معدل.
2- القيام بعمليات النسخ الاحتياطي الكاملة مع معلومات التطبيقات و إسترجاعها لاحقًا .
3- تعديل في ملفات النظام مثل التعريب او اضافة مميزات جديدة.
4- استبدال الخط الاصلي للجهاز بخط اخر.
5- الحذف او التعديل على تطبيقات نظام الاندرويد الاساسية.
6- تغير نمط الملفات كما في اجهزة سامسونج من من FAT إلى ext2 وهذا ما يسمى بعملية OCLF .
7- اذا كنت مبرمجًا سوف تحتاج الروت بشكل اكيد وخاصة في بناء تطبيقات قد تحتاج الى صلاحيات روت.
8- تشغيل التطبيقات التي تحتاج الى صلاحية الروت.
9- تنصيب تويكات وموديلز مخصصة لتحقيق استفادة مضاعفة من جهازك.
10- تطبيقات تصوير الشاشة بالفيديو لغرض عمل شروحات .
11- الغش في الالعاب والحصول على النقاط.

عيوب وأضرار الروت  Root :

للروت مميزات كما له عيوب أيضا فأول العيوب الخوف من خسارة هاتفك ، فقد يتعرض الجهاز للتلف او العطب نتيجة تنفيذ تعليمات خاطئة اثناء القيام بعملية الروت وهذا ما قد يحصل ويجب توخي الحذر، حيث انه توجد فعاليات واوامر خاطئة قد تؤدي الى تلف الاجهزة الداخلية (CPU, اللوحة الام، السماعات، الكاميرا...الخ) وسيستوجب عليك ان تاخذ جهازك لمركز معتمد لصيانته، لاحظ ان الروت يفقدك الضمان ، فعند قيامك بعملية الروت سوف يفقد الهاتف او الحاسب اللوحي ضمان الشركة، اضافة لفقدان التحديثات الهوائية (OTA) او عبر البرامج المرفقة والمساعدة لعمليات التحديث والترقية وهذا ما ينوه عليه الكثير من الشركات مثل سامسونج او سوني .. وغيرهم.

طريقة تركيب الروت:
تختلف طريقة تركيب الروت من هاتف الى اخر لنظام الاندرويد فتوجد أجهزة تستطيع عمل لها روت عن طريق التطبيقات كهواتف سامسونغ واخري لا تستطيع تركبيه عن طريق التطبيقات كاجهزة HTC وإنما يلزمك عمل لها روت عن طريق الحاسوب .

تطبيقات الروت :

توجد تطبيقات كثيرة للروت لكن نذكر منها الاهم والجيدة والتي استعملها  شخصيا
1- KingRoot هو التطبيق الذي يتيح لك فتح Root جهاز الأندرويد الخاص بك في ثوان معدودة، ما دام لديك نظام التشغيل بين أندرويد 4.2.2 وأندرويد 5.1. وهذا يعني أن هذا التطبيق يتيح لك أن تفعل الشيء نفسه ك Towelroot الكلاسيكي، ولكن يمكنك استخدامه حتى إذا كان لديك Lollipop.

تحميل تطبيق KingRoot  من هنا 

2- Kingo ROOT هو التطبيق الذي يتيح لك فتح Root الاندرويد الخاص بك بنقرة واحدة فقط في بضع ثوان، ودون الحاجة إلى القيام بأي إجراءات خاصة معقدة أو خطيرة. 

تحميل تطبيق Kingo ROOT من هنا

تطبيق  Root Checker هو تطبيق للتحقق من أن جهازك أصبح مروت أم لم تتم له عملية الروت وهو مهم قبل عمل التعديل عن أي تطبيق لاندرويد الخاص بالجهاز.

تحميل التطبيق Root Checker من هنا 



التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مجلة حواء

2016